التصنيفات
الصف الخامس الابتدائي

تقرير عن علاقات دول مجلس التعاون الخليجي بالعالم الخارجي ؟ -مناهج الامارات

بسم الله الرحمن الرحيم ..

ترتبط دول مجلس التعاون بعلاقات إقتصادية وثقافية وسياسية بالعالم الخارجي .
أولاً : العلاقات الإقتصادية :
– تقوم دول المجلس بتصدير وإستيراد عدد من المواد .
الصادرات الواردات
النفط والغاز الطبيعي السيارات
التمور الألات الإلكترونية
الملابس الجاهزة السلع المصنعة
الأسمدة البتروكيماويات السلع الغذائية

– من أهم موانئ التصدير :
1- ميناء الأحمدي .
2- ميناء جبل علي .
3- ميناء جدة .

ثانياً : العلاقات السياسية :
ترتبط دول المجلس بعلاقات سياسية مع الكثير من المنظمات الإقليمية والدولية وتنضم دول المجلس إلى جامعة الدول العربية – ومنظمة العواصم والمدن الإسلامية – وكذلك إلى منظمة الأمم المتحدة – ومنظمة التجارة العالمية .

فلقد سعوا من خلال لقاءاتهم المنتظمة ومشاوراتهم الدائمة على إرساء قواعد كيان مجلس التعاون وتثبيت دعائمه لتحقيق طموحات مواطنيه ، من خلال تعميق مسيرة التعاون والتنسيق في مختلف المجالات ، السياسية ، والأمنية ، والاقتصادية ، والاجتماعية ، والعسكرية ، والقانونية ، والإعلامية ، والتعليمية .
إنجازات الشئون السياسية

على الصعيد السياسي :
تضمن البيان الصادر عن قمة المنامة في ختام الدورة الخامسة والعشرين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ، والتي عقدت بمملكة البحرين في التاسع من ذو القعدة (1437هـ) الموافق 21/12/2017م ، تأكيد القادة على المواضيع الاقليمية والدولية ، وخاصة ما يتعلق بمسيرة التعاون المشترك وتطوير قدرات المجلس لتحقيق المزيد من الإنجازات ، وأجري تقييماً شاملاً للقضايا السياسية والأمنية على كافة المستويات السياسية والأمنية على المستويين الاقليمي والدولي في ضوء ما تمر به منطقة الخليج والعالم من أحداث وتطورات ..
ثالثاً : العلاقات الإنسانية :
لقد وقفت دول المجلس مع العديد من الدول في محناتها فلقد وقفت كثيرا بجانب إخواننا في فلسطين من خلال دعمهم ماديا ومعنويا ، كذلك وقفت بجانب بعض الدول التي تعاني من الفقر من خلال إرسال المعونات المادية والمعنوية وإنشاء المدارس والمنازل والجامعات المجانية في العديد ممن الدول .
وأكد تضاعف مساهمات الإمارات خلال العامين الماضيين بنسبة 300 في المائة حيث بلغت مساهمات الدولة للمنظمات الإنسانية عام 2022 حوالي “156” مليون دولار مقارنة ب”45” مليون دولار عام 2022 فيما بلغ إجمالي المساعدات الإنسانية والغوثية خلال الثلاث سنوات الماضية حوالي ثلاثة بلايين دولار شملت مساهمات الدولة في إعادة إعمار البلدان الخارجة من الصراعات وتمويل وتنفيذ مشاريع انمائية فيها بالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة .

رابعاً : العلاقات الرياضية :
– تعتبر الرياضة غذاء البدن و جوهر الروح ، والرياضة في دول المجلس تحظى باهتمام الكثير من الناس ، فهناك أنشطة رياضية كثيرة تشارك فيها دول المجلس مثل :
– كأس الخليج .
– كاس آسيا .
– كاس العالم .
منقوووووووووول ..

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.