التصنيفات
الارشيف الدراسي

التنوين وأنواعه .. -تعليم الامارات

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

التنوين وأنواعه …

التنوين هو من ضمن العلامات التي يتميز
بها الاسم عن الفعل والحرف

تعريفه:

هو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم
لفظا لا خطا نحو: غلام ُ ُ ،هندُ ُ

ب تقسيمه:

وهو ينقسم إلى أربعة أقسام : تنوين

التمكين.تنوين التنكير.تنوين العوض. تنوين المقابلة

1 – تنوين التمكين أو الأمكنية : وهو التنوين الذي يلحق آخر الأسماء المعربة المنصرفة ، ليدل على

خفتها وعلى أنها أمكن وأقوى في الاسمية من غيرها ، مثل : عليٌ ،

شجرةٌ ، عصفورٌ .

2 – تنوين التنكير : وهو الذي يلحق – في الأغلب – بعض الأسماء المبنية ؛ ليكون

وجوده دليلا على أنها نكرة ، وحذفه دليلا على أنها معرفة ، مثل :

سيبويهٍ ( وهو غير معلوم ، وسيبويهِ ( لعالم النحو المعروف ) وكذلك

جميع الأعلام المنتهية بويه ، وكذلك صهٍ ، ايهٍ ، غاقٍ . إذا نونت دل

على أنك تريد شيئا غير معين بذاته

صهْ : اسكت عن الكلام في هذا الأمر الخاص

صهٍ : اسكت عن الكلام مطلقا

ايهِ: : زدني في الحديث المعين الذي تتكلم فيه الآن

ايه : زدني من حديث أي حديث

غاقِ : يصيح الغراب صياحا معينا

غاقٍ : مجرد صياح أي صياح

3 – تنوين التعويض أو العوض

وهو تعويض من الحرف الأصلي المحذوف مثل التنوين في ( بواقٍ ) و ( مواضٍ ) فقد حذف حرف الياء عندما جمعت جمع

تكسير ، وحلّ مكانه التنوين ، وكذلك حذف كلمة ومجيء التنوين عوضا عنها ، مثل : قسمت المال فأعطيت كلاً نصيبه ، أي

كل ضيف ، وكذلك حذف جملة ، وذلك بعد كلمة إذ مثل : جاء الصديق وكنت حين إذ جاء الصديق غائبا ، فتصير :جاء

الصديق وكنت حينئذٍ غائبا ، وكذلك ساعة إذْ ووقت إذْ ، ففي هذه الأمثلة حذفت جملة أو أكثر بعد إذْ ، وجاء التنوين عوضا

من المحذوف وهكذا فإنّ تنوين التعويض هو ما يجيء بدلا من حرف أصلي حُذف ، أو من كلمة أو جملة أو أكثر ليحل محل

المحذوف ويغني عنه .

ومن تنوين العوض أن الاسم المنقوص إذا كان نكرة حُذفت ياؤه وعوض عنها بتنوين العوض وذلك في حالتي الرفع والجر

فقط ، فنقول : جاء قاضٍ ، مررت بقاضٍ ، أمّا في حالة النصب فتظهر الياء ، فنقول : رأيت قاضيا

وإن كان الاسم المنقوص ممنوعا من الصرف لكونه من صيغة منتهى الجموع قدَّرت فيه علامة الرفع والجر وحذفت تنوين

نكرته فيها وحذفت الياء ، وعوَّضت عنها تنوين العوض ، وأظهرت علامة النصب ، فتقول : هذه جوارٍ ، مررت بجوارٍ، رأيت

جواريَ .

4- تنوين المقابلة :

وهو التنوين اللاحق لجمع المؤنث السالم ليكون في مقابلة النون في جمع المذكر السالم

ملاحظـــــــــــــــــــــة:

* أسماء الأنبياء كلها ممنوعة من الصرف ( لعجمتها ) باستثناء ستة فهي مصروفة وهي :

محمد ( صلى الله عليه وسلّم ) ، صالح وشعيب وهود ونوح ولوط

( عليهم السلام )

* للمنع من الصرف لا بدّ من وجود علتين من العلل التسع المانعة من الصرف والتي يجمعها قول القائل :

جمع ووصف وتأنيث ومعرفة وعجمة ثم عدل ثم تركيب

والنون زائدة من قبلها ألف ووزن فعل وهذا القول تقريب

م/ن

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.