◄المقدمة
تناولت من خلال تقريري عن شاعر أماراتي راحل ألا وهو حمد بن خليفة بو شهاب لما قرأت عنه في بعض المقالات للنقاد في الصحف المحـلية والمجلات الشعرية كمجـلة جواهر وغيرها من المجلات المتعلقة بالشعر وشدني ذلك وأثار فضولي للتعمق في تفاصيل حياته ومعرفة كل ما هو غامض بالنسبة لي والحمد لله وفقت في البحث عنه وجمع الخيوط الضائعة واستطعت أن أتعرف على هذه الشخصية الفذة والرائعة حيث تطلعت على أشعاره ودواوينه التي صدرت بواسطته وبالفعل استحقت هذه الشخصية رحمها الله بجدارة الكتابة عنها.
◄ مولده ونشأته :
ولد حمد بن خليفة أبو شهاب عام 1932م في عجمان . وتعلم في كتاتيب عجمان ثم ألتحق بالمدرسة "المحمدية"أحب الشعر مبكراً وكتبه في سن التاسعة, وظل محافظاً على القصيدة العمودية طوالعمره، سواء في شعره النبطي أو الفصيح. وهو من جيل الثلاثينيات الذي كان قريباً في ثقافته من جيل المثقفين الأوائل، الذيناهتموا بالتاريخ العربي ، وأجهدوا أنفسهم لدراسة تاريخ أمتهم ومجتمعاتهم.
فقد كان أول من قدم مجالس الشعراء في التلفزيون عبر تلفزيون الكويت من دبي عام 1971، وأول من نشر الشعر الشعبي في الصحافة اليومية عبر جريدة البيان منذ عام 1981،وأول شاعر إماراتي تغنى إحدى قصائده في مصر، فقد لحن وغنى قصيدته عيد الفرج علىمسرح البالون في القاهرة منتصف السبعينيات، ويعتبر كتابة " تراثنا من الشعر الشعبي" درة الكتب التي أصدرها، فهو حصيلة جهد 40 عاماً جمع خلالها قصائد شعراء متوفين منذ 350 سنة أو أكثر، وطاف البلاد كلها ليكون دقيقاً في الجمع والتدقيق والتحري وكان وزيرمفوض بوزارة الخارجية وعضو لجنة التراث والتاريخ. تسلّم إدارة مكتب وزارة الإعلام بالشارقة 1972-1976م شاعر ومهتم بالتراث الشعري النبطي والفصيح، معظمشعره لم يطبع باستثناء ما صدر بديوان قصائد مهداه إلى صاحب السمو الشيخ زايد بنسلطان آل نهيان رئيس الدولة(1)
(1) من كتاب حمد بن خليفة بو شهاب شاعر وتقدير بقلم حمزة حمزة أبو النصر الطبعة الأولى 1410 هـ / 1990ممقدمة الكتاب
◄ إصداراته ومؤلفاته :
· إصدار ديوان سلطان علي العويس 1978
· إصدار ديوانتراثنا من الشعر الشعبي (الجزء الأول) 1980
· إصدار ديوان تراثنا من الشعرالشعبي (الجزء الثاني) 1981
· إصدار ديوان ربيع بن ياقوت 1983
· إصدار ديوان شاعرات من الإمارات 1984
· إصدار كتاب الماجدي بن ظاهر حياتهوآثاره 1984
· إصدار ديوان سلطان بن علي العويس 1985
· إصدار ديوانمحمد بن علي الكوس 1986
· إصدار ديوان حمد بن عبدالله العويس 1986
· إصدار ديوان محمد بن علي الكوس 1987
· إصدار ديوان ربيع بن ياقوت( الأعمال الكاملة) 1988
· إصدار ديوان حمد بن عبدالله العويس (الجزءالثالث) 1988
· إصدار ديوان أريج السمر (قصائد متبادلة) 1989
· إصدار ديوان الشيخ محمد بن راشد المكتوم 1989
· إصدار ديوان قصائد مهداهإلى صاحب السمو رئيس الدولة 1995 (1)
(1)
http://www.dantdubai.com/vb/printthread.php?t=57936&page=1&pp=15
◄تحليل الأشعاره لديه من حيث :
( أ ) الموضوعات
القصائد العشر التي بين يدي الديوان الأول للشاعر حمد بن خليفة بو شهاب تكاد تعطي انطباعا بأنها تدور في الغالب حول غرض جليل وهام عند كل غيور على العربية وآدابها , وعلى الشعر العربي بخاصة , ألا وهو الدفاع عن أصالة هذا الشعر والتصدي لتلكم السحن المشبوهة التي تتسابق عبر الصحافة وغيرها من وسائل الانتشار إلى هدم صرح الأدب العربي والانتقاص من جلال وجهه المشرق ومحياه الكريم"(1)
لكن المتأمل المدقق سيرى في ثنايا هذا الغرض الغالب والرئيس أغراضا أدبيه تتعدد, وإن حرص الشاعر على أن يضمنها قصائده لا يفرد لها قصائد خاصة , إلا أنها على وجازة الأبيات التي حملتها تنطق – لصدق ما حوت من عاطفة , وأصالة ما مثلت من إبداع- تنطق بالغرض الخاص بها , وتعلن بنفسها , وإليك طرفا مما عنيت بكلامي :
● الحكمة :
وهي غرض لا يقصد الشاعر إليه قصدا , لكنه يأتي في ثنايا قصائده يحمل خبرة العمر وتأمل الفكر : يقول :
أبيت اللعن , إن الحق يعـلـو ولا يعـلـى عــلـيــه إن اسـتعـدا
وإن الباطل المغرور مـهمـا عـلا في الأرض تمكينا تردى ( 2 )
ويقول :
وكيف يدوم في الدنيا صلاح إذا فقدت ذوو الألـباب رشـدا ( 3 )
وهكذا تأتي الحكمة عنده طبيعية غير متكلفة , لكنها ثرية بما تتضمنه .
( 1 ) من كتاب حمد بن خليفة بو شهاب شاعر وتقدير بقلم حمزة حمزة أبو النصر الطبعة الأولى 1410 هـ / 1990 م مقتبس من الشاعر محمد أحمد بن طوق , مقدمة ديوان "أريج السمر" ص9
( 2 ) من كتاب حمد بن خليفة بو شهاب شاعر وتقدير بقلم حمزة حمزة أبو النصر الطبعة الأولى 1410 هـ / 1990 م مقتبس منديوان أريج السمر قصيدة" لقد أودى الخلاف بكل شي" ص 27.
( 3 )من كتاب حمد بن خليفة بو شهاب شاعر وتقدير بقلم حمزة حمزة أبو النصر الطبعة الأولى 1410 هـ / 1990 م مقتبس منأريج السمر , ص 69
● التأريخ :
ذكرت أن للشاعر " حمد " بالتاريخ خبرة طويلة عميقة تتعدى حدود المعرفة بالوقائع إلى نطاق التحليل والاستنتاج , يقول مؤرخا لليعاربة في عمان , موجزا عبرة التاريخ في أبيات :
وتـمـضـي بالـيعـاربة الـلـيالـي وقـد لـبـسـوا نسيج المجد بـردا
ومـا ركبوا الجدود إلى المعالي وإن كـانـت جــدود الـقـوم أزدا
ومـا اتـكـلـوا ولـكـن قـدمـوهـا نفوسا دون ورد الموت قصدا
وتــرجع بـالــيـعاربـة الـلـيالـي عــلـى أعــقــابـهـا أخـــذا وردا
ويحدث في محـيطهـم انصداع يـهــد دعــائــم الأمــجــاد هــدا
وكيف يدوم فــي الدنيا صلاح إذا فـقـدت ذوو الألـباب رشــدا
لـقـد أودى الخلاف بكـل شـيء كما أودى المشيب بحسن سعدى (1)
وقد يقول القارىء : ما علاقة الشيب وحسن سعدى , بتاريخ اليعاربه؟ ولو تأمل لأدرك أنه تضمين معنى أن الأيام دول , وأنه لا يبقى مع كر الليالي بناء وبخاصة , إذا نخر سوس الخلاف قواعد الصرح المشيد , وكما نبت بين سواد الشعر المجتمع بياض الشيب الطارىء فبدد رواءه , كذلك فعل الخلاف .
● الغزل :
شاعرنا حرص على أن لا ينم شعره عن شؤونه , ولكن أيمكن – والشعر عاطفة – أن تخلو قصائد الشعر من الغزل؟ كيف وهو يقول :
ما أجمل الشعر في وصف يتوجه حب به خلـجات الـنـفـس تـنـصهـر
سكرت بـالـحب حتى كاد يـثـملـني فهل جناح على من بالهوى سكروا( 2)
في هذا البيت يصف الشاعر بأن أجمل الأشعار ما ينسجه الشاعر بمشاعر حب صادقة , لا يشوبه أي ضغينة أو نفاق , فيصور لنا في هذا البيت أنه قد عاش لحظات الحب حتى سكر وذاق من معاناة العاشق فيتسأل هل السكر لأهل الهوى جائز.
( 2 ) من كتاب حمد بن خليفة بو شهاب شاعر وتقدير بقلم حمزة حمزة أبو النصر الطبعة الأولى 1410 هـ / 1990 م مقتبس منديوان أريج السمر قصيدة" لقد أودى الخلاف بكل شي" ص 27.
( 3 )من كتاب حمد بن خليفة بو شهاب شاعر وتقدير بقلم حمزة حمزة أبو النصر الطبعة الأولى 1410 هـ / 1990 م مقتبس منأريج السمر , ص 69
( ب ) الألفاظ والمعاني
يرى النقاد أن مهارة الشاعر إنما هي في ملاءمته الدقيقة بين ألفاظه ومعانيه , بحيث لا يطغى فيها جانب على جانب , فلا يصبح لفظيا خالصا , ولا يصبح رمزيا خالصا, حتى لا يضحي بمعانيه على مذبح الألفاظ , ولا على مذبح المجاز (1)
وشاعرنا حمد بو شهاب صاحب قاموس شعري متميز , ينتقي اللفظ ويحرص على أن يكون تام الفصاحة , مع حرص مصاحب على البعد عن التكلف واختيار الوحشي من الألفاظ .ولشاعرنا حاسة خاصة تفرز له الألفاظ تلقائيا, وتميز بعضها من بعض , وتقدم له ما يوافق المزاج الشعري من غير تعب ولا نصب بخاصة إذا كان مرتاحا , هادىء النفس , مستريح الخاطر , ساكن الجأش (2)
وللمعاني عنده مزيج من حسن السبك وأصالة المعدن ففي كلماته سحرا وفيها خفاء وفيها إيحاء , وهذا كله يجعلها غير محدودة الدلالة , بل يجعل دلالتها لا تقبل احتمالات كثيرة , فكل يتصورها حسب حالته الوجدانية , وحسب ما يستطيع أن يستنبط منها.(3)
( ب ) الصور والأخلية
يحلو لشاعرنا حمد بو شهاب أن يصور معانيه, وكيف لا والشعر تصوير, فإن خلا الشعر من الصورة خلا من واحدة من أبرز خصائصه , وصور شاعرنا تأتي أنيقة أناقة صاحبها , وكأنها تخطو في معرض الصور الشعرية وتأمل معي تصويره انزلاق من يدعون , قد طارت بهم رياح الغرور إلى حيث ينتهي من يغتر بغير الجوهر النقي , يقول :
أعـددت منهـا ظبا تودي بألـسـنة قـد شوهـت حسن وجه الشعر بالغدد
خلالها الـســح من وزن من لـغة وسـاقـهـا الـجهـل سـوقـا غـير مـئـتد
فخالت الصفر تبرأ والدجى قبسا والنثر شعرا , وعـقـد الدر مـن مسد
فـأقــدمت ورياح الــزهو تقـذفها إلى مهاوي الردى من قـبضة الأسـد ( 2 )
فهكذا يجمع بين المعنى والصورة, فإذا المعنى صورة والصورة معنى , ذلك أن مادة النموذج الأدبي وصورته لا تفترقان.
(1 ) من كتاب حمد بن خليفة بو شهاب شاعر وتقدير بقلم حمزة حمزة أبو النصر الطبعة الأولى 1410 هـ / 1990 م مقتبس منشوقي ضيف , فن النقد الأدبي, ص 113
( 3 )من كتاب حمد بن خليفة بو شهاب شاعر وتقدير بقلم حمزة حمزة أبو النصر الطبعة الأولى 1410 هـ / 1990 م مقتبس منعلي الجارم , الشعراء وإنشاد الشعر , ص 156
( 2 ) من كتاب حمد بن خليفة بو شهاب شاعر وتقدير بقلم حمزة حمزة أبو النصر الطبعة الأولى 1410 هـ / 1990 م مقتبس منديوان أريج السمر , ص 55 – 56
◄مقتطفتين من حصاد ما جمعه :
المشتكي ويـن الـعـلم طاح عـقـب الشباب تـبـدل بـشـيب
يا ما ثمر في غـدره ولاح خرف الـرطب للراقي تعيب
زوره مـنكـس كنه رمـاح لي واقـف اجله لازم يغـيـب (1)
ما داموا لك صحـايـب يـــا وداد الـغـرايب
شروى مزون السحايب ساعه وعـنك يغيب ( 2)
◄وفاته :
لحظات الرحيـل شهد حمد بن سوقات لحظات سقوط الراحل عندما أصابتهالجلطة وهوى على الأرض ، ويقول: كانت الساعة تشير إلى العاشرة صباحاً تقريباً يوم الثامن منأغسطس، عندما وصل أبوشهاب إلى قصر الشيخ زايد في جنيف، فسلمنا عليه وجلست معه نتحدثفكلمني عن أحواله، وعن العملية الجراحية التي أجريت له قبل سنوات لتغيير خمسةشرايين في قلبه.. وحمدالله أنه لا يشكو من شيء الآن. ثم ألقى علي قصيدة وفعلت أناكذلك، ثم دعينا إلى الحضور لمجلس الشيخ زايد فجلست أنا قرب الشيخ وتفصلني عنهطاولة، بينما جلس أبوشهاب ليس بعيداً عنا، ثم وقف أمام الشيخ وتحدث عن سيرة الشيخزايد منذ أن كان في العين وعدد منابه وصفاته واستدل على مواقفه النبيلة بأبياتشعرية، وكانت من أفضل السير التي سردها أبوشهاب ودونها، وأظن أنه قرأ 3 صفحات بثباتومن دون أن يتغير فيه شيء، ورأيته يجمع الأوراق بين يديه واعتقدت أنه سيتقدم بهاإلى سمو رئيس الدولة ولكنه وقع فجأة على الطاولة فحملته وشعرت كأنروحه قد فارقت جسده، فاجتمع عليه الحضور ومددوه في وسط المجلس، وجاء رجال الإسعافودلكوا قلبه فلم يستجب، فاستعانوا بجهاز الصعق الكهربائي فاستجاب، وذهبوا به إلىالمستشفى. ويقال إنه أصيب بنوبتين في أثناء نقله وجاءته الثالثة في المستشفى، وبقيفي الإنعاش حوالي أسبوع لم يتحدث خلالها مع أحد.. حتى انتقلت روحه إلى بارئها يوم 2022/8/19 إنا لله وإنا إليه راجعون.( 3 )
(1) (2 ) من كتاب أشياء من الماضي جمع وتدوين حمد بن خليفه بوشهاب أعده للنشر سلطان بخيت العميمي ص 15
(3)
http://www.alamuae.com/uaepoets/showbiog.php?biogID=20
◄الخاتمه :
ثمة تاريخ حافل سجّله الشاعرحمد بن خليفة بو شهاب ليس بما يتصـلبالذاتي والشخصي، وإنما ما يتصل بالوطن والإنسان والنتائج منذ وقوفه أمام صاحبالسمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة وهو يقرأ قصيدته، وحتى إسهاماتهبخلق تاريخ شعري في الصحافة والإذاعة والتلفزيون بالفعل رحمه الله كان أسطوره في الشعر وملم .
◄المراجع
(1 ) من كتاب حمد بن خليفة بو شهاب شاعر وتقدير بقلم حمزة حمزة أبو النصر الطبعة الأولى 1410 هـ / 1990 م
(2 ) من كتاب أشياء من الماضي جمع وتدوين حمد بن خليفه بوشهاب أعده للنشر سلطان بخيت العميمي
http://www.alamuae.com/uaepoets/showbiog.php?biogID=20
http://www.dantdubai.com/vb/printthread.php?t=57936&page=1&pp=15
مع تحياتي :
بنت السلع ف الشامخه
ابا رايكم رايكم رايكم