التصنيفات
الصف الثاني عشر

تقرير عن الكروموسومات

السلام عليكم

المقدمة :-
من الواضح أن قانون الأساسي إن لم يكن الوحيد قبل ظهور أعمال مندل هو القول الشائع(( كل فرد ينتج على شاكلته)) فالظاهرة الواضحة والملموسة هي ميل الأفراد الحاضرين حاليا لمشابهة إسلافهم مشابهة تامة قوية فأي نوع من الكائنات الحية ينتج نوعه دائما فالنسل الناتج عن الإنسان لابد أن يكون إنسانا ويشبه أبوية عادة
الهدف من المشروع :
تعرف على نوع الكروموسومات سواء كانت لذكر أو أنثى و ان كان الفرد (الطفل ) يعاني من متلازمة دوان
المواد :-
مقص ، لصق ، ورقة ، الكمبيوتر (تصوير الورقة )….

طريقة العمل :-
قمنا بتصوير ورقة الكروموسومات المشتتة ، قمنا بقص الكروموسومات المشتتة ووجدناها 46 كروموسوم . وهو العدد الطبيعي للكروموسومات داخل جسم الكائن الحي ثم قمنا بإحضار كل زوجين متشابهين ووضعناها على الورقة بحيث كانت الورقة مرقمة ، فحصلنا على 22زوج متشابه و الزوج 23 و وجدناه الزوج
الذي يحدد جنس الفرد سواء كان ذكر أو أنثى

الاستنتاجات :
أن الكروموسومات ذكرية و أن الطفل لايعاني من متلازمة دوان الخاتمة و ان كل كل خلية من خلايا جسمنا 46 كروموسوم ( أي 23 زوج ) وعلى كل زوج من الكروموسوماتفي مورثتين . يستثنى من ذلك الخلايا الموجودة في المبيض (لدى المرأة)و الخصية (لدى الرجل) . عندما يلقح الحيوان المنوي البويضة فإنهما يتحدان مع بعضهما ليكملا العدد الكامل للكروموسومات لتصبح 46 كروموسوم ( 23 كروموسوم من البويضة و 23 كروموسوم من الحيوان المنوي ). الحيوان المنوي الذي يلقح البويضة (التي دائما تحمل كروموسوم X )هوالذي يحدد الجنس الطفل. فإذا كان الحيوان المنوي يحمل كروموسوم X كان الجنين أنثى بإذن الله،أما إذا كان يحمل كروموسوم من نوع Y فإن الجنيين يكون ذكراً بإذن الله .
لكي تستطيع فهم الطريقة التي تنتقل بها الأمراض الوراثية المرتبطة بالجنس عليك أن تتذكر أن الأنثى دائما لديها نسختان من كروموسوم X بينما الذكر لديه نسخة واحدة من X ونسخة الثانية من نوع Y .

والتوصيات :
تنطبق نفس القواعد الأساسية لعلم الوراثة والتي اكتشفت من تجارب الحيوانات والنباتات على الإنسان يشمل علم الوراثة الطبية تشخيص أمراض الشذوذات الكروموسومية تشخص أمراض وراثية كثيرة بعد الولادة والاستشارة الوراثية وعلاج الأمراض الوراثية والمجمع الجيني للإنسان يبلغ حوالي 50000 موقع جيني عرف منها 3000 ما بين سائد ومتنحي ومرتبط بالجنس تزاوج الأقارب يؤدي إلى التماثل الجيني وظهور صفات الاليلات المتنحية قد يمكن تنفيذ تحسين نوعية الجبلة الجرثومية ( المورثات) في الإنسان خلال فترات من الزمن بتحوير المجمع الجيني وربما بالهندسة الوراثية في المستقبل .
لذا أوصي من أفراد المجتمع أن لايتزوجوا زواج الأقارب.

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.